القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

تحضير النص التطبيقي: تراثنا الإسلامي


تحضير النص التطبيقي: تراثنا الإسلامي

المجال: القيم الإسلامية
المكون: التطبيقات
العنوان: تراثنا الإسلامي
الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية.
المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي 

نقدم لزائرنا الكريم استثمار النص التطبيقي "تراثنا الإسلامي" للسنة الثانية ثانوي إعدادي.



           I.            نص الانطلاق:

                
لكل أمة تراث حضاري متنوع الجوانب، وماض عريق يمد حاضرها بنسغ الحياة، ولا تستطيع التنكر له ولا الإعراض عنه، وإلا قوضت دعامة لا تعوض، وتراثا لا يقوم بثمن.
ونحن المسلمين نعتز بماض وتراث شامخين، وحضارة تركت بصماتها على كل الحضارات، في ميادين مختلفة، خلال عدة قرون كانت فيها عواصم العالم العربي الإسلامي مراكز إشعاع، يسمو فيها الفكر ويتجلى الإبداع في العلوم والآداب.
فما أجمل أن يصون المسلمون هذا التراث الخالد الغني، الذي أورثنا إياه الأجداد، وأن نتابع حمل رسالتهم العلمية بأمانة وجلادة ودأب، حتى نعطي كما أعطوا، وتكون لنا حضارة رائعة كما كانت لهم.
ويشكل النثر والشعر كلاهما صفحات مشرقة من ذلك التراث، فالمكتبة العربية حافلة بشوامخ الكتب التي كانت، وما تزال، مراجع للباحثين والباحثات يستقون منها ويقتبسون كما أن المخطوطات النفيسة والتراجم تزدحم بأسماء الأعلام الذين أفنوا أعمارهم في البحث والتأليف، فكانوا نماذج تحتذى في الصبر والإخلاص والعطاء..
إن معرفة هذه الكتب والأبحاث الأساسية شيء، وطرق الاستفادة منها شيء آخر. وهذا لن يكون إلا بالخبرة والممارسة، والعودة إلى هذه الكتب نفسها، ومصاحبتها بعض الوقت بحثا وقراءة، لأن ذلك يدعو إلى تقريرها في الذهن، وتثبيتها في أركان الذاكرة
محمد الأنطاكي: دروس في اللغة العربية (القسم الثاني )
مكتبة دار الشرق - بيروت - لبنان -ص: 158 (بتصرف)


        II.            أسئلة الفهم:

1)   اشرح الكلمات الآتية:
-         قوض: أفسد
-         بصمات: آثار
-         يسمو: يرتقي
-          جلادة: صبر وتحمل
2)   بم يصف الكاتب الحضارة الإسلامية؟
يصف الكاتب الحضارة الإسلامية بالحضارة الشامخة التي تركت بصماتها على كل الحضارات.
3)   فيم تتجلى أهمية الكتب التي تتوفر عليها المكتبة العربية؟
تتجلى أهمية الكتب التي تتوفر عليها المكتبة العربية في كونها مراجع للباحثين والباحثات.
4)   هل تعتبر عملية البحث والتأليف عملا سهلا؟ علل جوابك بالجملة المناسبة من النص.
تعتبر عملية البحث والتأليف عملا صعبا:
التعليل: المخطوطات النفيسة والتراجم تزدحم بأسماء الأعلام الذين أفنوا أعمارهم في البحث والتأليف، فكانوا نماذج تحتذى في الصبر والإخلاص والعطاء..
5)    كيف يمكن الاستفادة من الكتب والأبحاث التي تتميز بها المكتبة العربية؟
يمكن الاستفادة من الكتب والأبحاث التي تتميز بها المكتبة العربية بمصاحباتها بحثا وقراءة.

     III.            أسئلة التطبيق:

1)   الشكل: اشكل الفقرة الرابعة من النص (ويشكل النثر ...... والإخلاص والعطاء.)
وَيُشَكِّلُ النَّثْرُ وَالشِّعْرُ كِلَاهُمَا صَفَحَاتٍ مُشْرِقَةً مِنْ ذَلِكَ التُّرَاثِ، فَالْمَكْتَبَةُ الْعَرَبِيَّةُ حَافِلَةٌ بِشَوَامِخِ الْكُتُبِ الَّتِي كَانَتْ، وَمَا تَزَالُ، مَرَاجِعَ لِلْبَاحِثِينَ وَالْبَاحِثَاتِ يَسْتَقُونَ مِنْهَا وَيَقْتَبِسُونَ كَمَا أَنَّ الْمَخْطُوطَاتِ النَّفِيسَةَ وَالتَّرَاجِمَ تَزْدَحِمُ بِأَسْمَاءِ الْأَعْلَامِ الَّذِينَ أَفْنَوْا أَعْمَارَهُمْ فِي الْبَحْثِ وَالتَّأْلِيفِ، فَكَانُوا نَمَاذِجَ تُحْتَذَى فِي الصَّبْرِ وَالْإِخْلَاصِ وَالْعَطَاءِ..
2)   استخرج ما في النص من المثنى والملحق به.


المثنى
الملحق بالمثنى
شامخين
كلاهما

3)   حول الجملة الآتية إلى المثنى: «إن معرفة هذه الكتب والأبحاث الأساسية شيء ضروري»
«إن معرفة هذين الكتابين والبحثين الأساسيين شيء ضروري»
4)   ضع «كلا» في جملتين مفيدتين، تعرب في الأولى منهما إعراب المثنى، وفي الثانية إعراب الاسم المقصور.
أفتخر بديني ونبيي كليهما (ملحق بالمثنى)
استفدت من كلا البحثين (اسم مقصور)
5)    استخرج من النص أمثلة عن الجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم.

جمع الذكر السالم
جمع المؤنث السالم
المسلمين - الباحثين
الباحثات – المخطوطات
صفحات

6)   أعد كتابة جملة: «جاء المسلمون حاملين لواء الدين والعلم» مبتدئا بـ: جاءت.....
جاءت المسلمات حاملات لواء الدين والعلم»
7)   أعرب الجملتين الآتيتين إعرابا تاها:
 طاعة الوالدين واجب على كل مسلم.
-         طاعة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف
-         الوالدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
-         واجب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-         على: حرف جر
-         كل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
-         مسلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 قرأ الباحث المخطوطات النفيسة.
-         قرأ: فعل ماض مبني على الفتح.
-         الباحث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-         المخطوطات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
-         النفيسة: نعت تابع لمنعوته في النصب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.