القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

تحضير النص التطبيقي "تواصل الثقافات" (الثانية إعدادي)



تحضير النص التطبيقي "تواصل الثقافات" (الثانية إعدادي)


المجال الحضاري.
المكون: التطبيقات.
العنوان: "تواصل الثقافات" 
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.




نص الانطلاق:


عند زيارتي لألمانيا شتاء، وقفت طويلا وطلوع الشمس أمام جدار متهدم كتبت عليه كلمة واحدة، لم تستطع الأيام أن تمحوها، وكانت هذه الكلمة الباقية هي : جامعة الآداب. أصبحت هذه الجامعة أطلالا، ولكن شيئا واحدة منها بقي صامدة أمام تقلبات الدهر، هو ثمرة العقول التي أضاءت أرجاء هذه الجامعة، وغيرها من الجامعات. ومازالت ألمانيا تفخر بما قدمت من كتب في مختلف لغات العالم، ومنها لغتنا العربية، التي حققت كتبها شهرة بفضل الطباعة العريقة في هذه الدولة، وكذا بفضل مجهودات العلماء الذين حققوا الكتب ونشروها، وهم الذين جرت أناملهم بالحروف التي صنعها عمال الطباعة في براعة ودقة، وجعلوها كتبا تطوف أرجاء الأرض، ويلتقي على صفحاتها آلاف البشر من كل جنس ومن كل لغة.

إن معرض الكتب في سوق مدينة "لايبزج" بألمانيا ما رأيت أضخم منه قط في حياتي، إذ يعتبر معرضا مخصصا للكتاب، ولا شيء فيه سوى الكتاب. ووسط زحمة السوق الحافلة بكل شيء من الشرق والغرب، لقيت في الطريق ثلاثة شبان ألمان يتكلمون العربية الفصحى، وعرفت منهم أنهم ظلوا يبحثون عني يوما وبعض يوم، حتى تيسر لهم لقائي، وفرحت بهؤلاء الفتيان قبل فرحي بالكتب التي ملأت حقيبتي، وذكرت أسلافهم من المستشرقين الكبار الذين أسهموا في إحياء تراث العربية وفتحوا آفاقا جديدة في دراستها، ومضى الشبان يحدثوني عن دراستهم واعتانئهم باللغة العربية إذا إن أحدهم درس أشعار أبي نواس وحققها بيت بيتا ولفظا لفظا، وأسمعني أشعارا من دیوانه الذي طبع في مدينة لايبزج منذ أكثر من سبعين عاما. ثم كان موعدي مع عميد جامعة برلين ذات صباح، وذكرني هذا العميد بأستاذنا أحمد أمين رحمه الله في سمته وهيبته.


عبد المنعم شميس: "مع العباقرة"
 مكتبة الأنجلو المصرية طبعة 1967. صفحة 48.

أولا: أسئلة الاستثمار:


1- اشرح الكلمات الآتية حسب سياقها في النص وركبها في جمل مفيدة:

  • أطلال: بقايا البناء المتهدم. "تحولت مدينة وليلي إلى أطلال بسبب الإهمال"
  • أناملهم: أطراف الأصابع. " يتلمس الكفيف الحروف المنقوشة بأنامله"
  • سمته: السكينةُ والوقارُ، "يقف الأحفاد في سكون أمام سمت الجد"

2- ما ضد الكلمات الآتية:

  • صامد: مستسلم.
  • اعتناء: إهمال.
  • العريقة: الجديدة.

3- إلام يرجع الفضل في التعريف ببعض كتب اللغة العربية حسب النص؟

يرجع الفضل في التعريف ببعض كتب اللغة العربية إلى مجهودات العلماء الذين حققوا الكتب العربية ونشروها.

4- لم فرح الكاتب بالشبان أكثر من فرحه بالكتب؟

فرح الكاتب بالشبان أكثر من فرحه بالكتب لأنهم ذكروه بأسلافهم المستشرقين الذين أسهموا في إحياء تراث العربية.


• الشكل :


7- أشكل (ي) الفقرة الأخيرة من النص شكلا تاما:

إِنَّ مَعْرِضَ الْكُتُبِ فِي سُوقِ مَدِينَةِ "لَايْبْزِجْ" بِأََلْمَانِيَا مَا رَأَيْتُ أَضْخَمَ مِنْهُ قَطُّ فِي حَيَاتِي، إِذْ يُعْتَبَرُ مَعْرِضًا مُخَصَّصًا لِلْكِتَابِ، وَلَا شَيْءَ فِيهِ سِوَى الْكِتَابِ. وَوَسَطَ زَحْمَةِ السُّوقِ الْحَافِلَةِ بِكُلِّ شَيْءٍ مْنَ الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ، لَقِيتُ فِي الطَّرِيقِ ثَلَاثَةَ شُبَّانٍ أَلْمَانٍ يَتَكَلَّمُونَ الْعَرَبِيَّةَ الْفُصْحَى، وَعَرَفْتُ مِنْهُمْ أَنَّهُمْ ظَلُّوا يَبْحَثُونَ عَنِّي يَوْمًا وَبَعْضَ يَوْمٍ.

أسئلة التطبيق:

1- - استخرج من النص ماورد فيه من ظروف وبين نوعها (ظرف مان-ظرف مكان).
لمشاهدة الجداول كاملة يرجى قلب الهاتف
ظرف زمان
ظرف مكان
شتاء – قطُّ – يوما – منذ -                   
أمام – أرجاء-
2- استخرج من النص صفة نابت عن المفعول فيه:

  • وقفت طويلا - تقدير الكلام: وقفت وقتا طويلا
3- عين المفعول معه الوارد في الفقرة الأولى من النص:

- وقفت طويلا وطلوع الشمس.


4- بين نوع الواو في الجمل الآتية : 

  • كيف أنت والبرد؟ (واو معية)
  • قال تعالى : "وأجمعوا أمركم وشركاءكم" (واو معية)
  • جلست والصديق الألماني. (واو معية)
  • زرت الرباط وسلا. (واو عطف)
  • تحاور التلميذ وصديقه. (واو عطف)
6- ایت بثلاث جمل حسب ماهو مطلوب في الجدول الآتي بعد نقله إلى دفترك:

المطلوب
الجملة
مفعول فيه ناب عنه (كل).
دامت رحلة ابن بطوطة كل الدهر
مفعول فيه ناب عنه (بعض).
استغرقت في المراجعة بعض الوقت.
عدد مضاف إلى الظرف).   
ابتعدت عن الهاتف خمسين يوما.


7- ايت بجملتين تشتمل كل منهما على واو المعية :
  • نخرج من القسم ورنين الجرس.
  • اشتهرت طنجة وازدهار التجارة.
8- أعرب ما يأتي : "مشيت والنهرَ"
  • مشيتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء المتحركة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • الواو: واو المعية
  • النهر: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.