هديناه النجدين
إذا كنت مسافراً وحدك فرأيت أمامك مفرق طريقين: طريقاً صعبا صاعداً في الجبل، وطريقاً سهلاً منحدراً إلى السهل. الأول فيه وعورة وحجارة منثورة، وأشواك وحفر، يصعب تسلقه ويتعسر السير فيه، ولكن أمامه لوحة نصبتها الحكومة، فيها: إن هذا الطريق على وعورة أوله هو الطريق الصحيح. والثاني مُعَبَّد تظلله الأشجار ذوات الأزهار والثمار، وعلى جانبيه المقاهي والملاهي فيها كل م يلذ القلب، ويسر العين، ويُشَنّف الأذن، ولكن عليه لوحة فيها: إنه طريق خطر مهلك.
فأي الطريقين تسلك؟
لاشك أن النفس تميل إلى السهل دون الصعب، واللذيذ دون المؤلم، وتحب الانطلاق وتكره القيود، هذه فطرة فطرها الله عليها، ولو ترك الإنسان نفسه وهواها، وانقاد لها، سلك الطريق الثاني. ولكن العقل يتدخل، يوازن بين اللذة القصيرة الحاضرة يعقبها ألم طويل، والألم المؤقت تكون بعده لذة باقية، فيؤثر الأول.
هذا هو مثال طريق الجنة والنار: طريق النار فيه كل ماهو لذيذ ممتع، تميل إليه النفس، وطريق الجنة في المشقات والصعاب، فيه مخالفة النفس ومجانبة الهوى، ولكن عاقبة هذه المشقة المؤقتة في الطريق، اللذة الدائمة في الآخرة. وثمرة اللذة العابرة في النار. كالتلميذ ليالي الامتحان يتألم حين يترك أهله عاكفين على التلفاز يشاهدون ما يسر ويمتع، ونفرد هو بكتبه ودفاتره، فيجد بعد هذا الألم لذة النجاح. وكالمريض يصبر أياما على ألم الحِمْية عن أطايب الطعام فينال بعدها سعادة الصحة
وضع الله الطريقين أمامنا، ووضع فينا ملكة نفرق بها بينهما، نعرف بها الخير من الشر، سواء في ذلك العالم والجاهل، والكبير والصغير. كل منهمم يستريح ضميره إذا عمل الخير، وينزعج إذا أتى الشر، بل إن هذه الملكة موجودة حتى في الحيوان: القط إذا ألقيت إليه بقطعة اللحم أكلها أمامك، متمهلا مطمئنا، وإذا خطفها ذهب بعيداً، فأكلها على عجل، وعينه عليك يخاف أن تلحق به، فتنزعها منه، أفليس معنى هذا أنه أدرك أن اللقمة الأولى حق له، والثانية عدوان منه؟
أليس هذا تفريقاً بين الحق والباطل، والحلال والحرام؟
والكلب إذا عمل حسناً تمسح بصاحبه، كأنه يطلب منه المكافأة. وإذا أذنب ذنباً نأى فوقف بعيداً، يبصبص بذنبه، كأنه يبدي المعذرة أو يتوقع العقاب.
وهذا تأويل قوله تعالى ((وهديناه النجدين)).
علي الطنطاوي. تعريف عام بدين الإسلام. طبعة دار المنارة الأولى. ص: 13 - 14
*شروحات: - يشنف الأذن: يطربها ويمتعها - هديناه النجدين: أي أن الله عز وجل بين لعباده طريق الخير وطريق الشر.
عدد كلمات النص:
323 كلمة
القيم المحمولة:
الاختيار والمسؤولية - التمييز بين الحق والباطل - الصبر والمثابرة
الظواهر اللغوية المرصودة:
السنة الأولى إعدادي:
- فعل على وزن "يَعِلُ": يجد
- اسم على وزن "أفاعل": أطايب
- الفعل المثال: وضع
- الفعل الأجوف: تميل - ينال
- الفعل الناقص: نأى - يبدي
- الفعل المهموز: يتألم - أكل
- الفعل المضعف: تحبّ - يسرّ
السنة الثانية إعدادي:
- المثنى: النجدين - طريقين - جانبيه - الطريقين -
- جمع التكسير: الأشجار - الأزهار - الثمار - المقاهي - الملاهي - ليالي - دفاتر...
- جمع المذكر السالم: عاكفين -
- جمع المؤنث السالم: ذوات - المشقات
السنة الثالثة إعدادي:
- اسم الفاعل: مسافراً - صاعداً - منجدراً - مُهلِك - المؤلم - باقية - العابرة - عاكفين - عالم - جاهل...
- اسم المفعول: منثورة - معبّد - المُؤَقت - موجودة
- اسم المكان: مفرق
from مدونة اللغة العربية https://bit.ly/3EZjfUj
via نصوص