أولا: مكون القراءة ( 8 نقط).
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح:- نوع النص: سردي [ ] وصفي [ ] تفسيري [ x ]
- الفقرة الأكثر ارتباطا بعنوان النص: الفقرة الأولى [ x ] - الفقرة الثانية [ ] - الفقرة الثالثة [ x ]
- التآزر تعني: التفرق - التضامن - التنافر
- تسمو ضد: ترتفع - تنزل - تكبر
- بيان مظاهر ومزايا التسامح. >----> الفقرة 3
- إبراز مساوئ التعصب. >----> الفقرة 2
- التأكيد على دعوة الإسلام إلى التسامح. >----> الفقرة 1
- - الإسلام - الرسول - القرآن - دين
صفات المتسامح | صفات المتعصب |
- الرفق - الرحمة - سهولة المعاملة - سلامة الفكر - نقاء الوجدان - الانسجام - السمو بالنفس والارتفاع عن الضغائن والصغائر... |
- العنف - التطرف - التنازع - القسوة - الغلظة - العدوان - الانكماش - الشك - فقدان الثقة - رفض التعايش والتآزر... |
- - التسامح - الصدق - الأخوة - الاجتهاد في العبادة
يُقبل كل رأي يعبر عن موقف المتعلم من تمثيل الكاتب للتسامح بتشذيب أغصان الشجرة... مع التعليل بما يناسب من أفكار.
تصحيح التقويم التشخيصي في مادة اللغة العربية - السنة الثانية إعدادي - الإسلام دين التسامح |
ثانيا: مكون الدرس اللغوي ( 6 نقط).
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التالية حسب موقعها داخل النص: [ صِفَةٌ - يَدُعُو - الْعَقْلَ - تَسْمُوَ ]- اسم إشارة: هذه - هذا - ذلك
- ضمير متصل: الهاء في الكلمات التالية: له - فيها - بها - أسبابه - فطرته...
- فعل لازم: يجب - تدلّ - تقيِّد - تحُول - تفرّد - ينفرد - يتنازل - تسمو - ترتفع
- فعل متعد: أكّد - يدعو - يرحم - يمنع - تقيِّد - يستضعف - ينفي - يصحح - يحقق - يمدّ
- زينب: اسم علم
- أصوات الطبيعة: مضاف إلى معرف بال
- الذين: اسم موصول
- يا مواطنُ: منادى نكرة مقصودة
- كافأت اللجنة المتسابقين اللذين فازا. (اسم موصول)
- نحن - تلاميذ المؤسسة ـ نحافظ على تجهيزاتها. (ضمير منفصل)
- أجتهد في الدراسة كي أنجح في الامتحان. (أداة نصب)
الجملة | الخبر | نوعه |
- الحوادث تحصد الأرواح | - تحصد الأرواح | - جملة فعلية |
- الإسلام: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- دين: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف،
- السماحة: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ثانيا: مكون التعبير والإنشاء ( 6 نقط).
نموذج مقترح:
بسم الله الرحمان الرحيم
اكادير في: 4 شتنبر 2024
صديقي العزيز "ابراهيم"،
السلام عليكم ورحمة الله،
أتمنى أن تكون بخير. أكتب إليك هذه الرسالة لأحدثك عن عطلتي الصيفية واستعداداتي للدخول المدراسي الجديد.
قضيت عطلتي الصيفية في القرية، حيث قمت بزيارة عائلتي وقضيت وقتا ممتعا معهم. كنا نلعب كرة القدم على الشاطئ القريب من القرية، وكنا أيضا نتجول بين الحقول والغابات القريبة. كانت تلك الأيام ممتعة جدا، ولا يمكنني نسيانها.
أما بالنسبة لاستعداداتي للدخول المدرسي، فقد قمت بشراء كتبي وأدواتي المدرسية اللازمة. كما قمت بتنظيم جدولي الدراسي ووقت فراغي لكي أكون مستعدا للعام الدراسي الجديد. وأخيرا، أتمنى أن أكلل مجهوداتي هذا العام بالنجاح والتفوق.
أتمنى لك كل خير نجاح.
from مدونة اللغة العربية https://bit.ly/46fIddV
via نصوص