تمت صياغة هذا النموذج من التقويم التشخيصي لمادة اللغة العربية بطريقة خاصة تسهل عملية تصحيحه بالاعتماد على تطبيق zipgrade. يتيح هذا التطبيق، على موقعه الرسمي، إمكانية إعداد ورقة خاصة بالإجابة تتضمن معلومات خاصة بالتلميذ (الاسم - القسم - المستوى...) ومعلومات خاصة بالاختبار (موضوع الاختبار - أرقام الأسئلة - الإجابات المقترحة).
من خلال تطبيق zipgrade على الهاتف يمكن للأستاذ أن يصحح إجابات المتعلمين بطريقة آلية عن طريق المسح الضوئي. وفي ثانية واحدة تظهر نقطة التلميذ والإجابات الخاطئة باللون الأحمر والإجابات الصحيحة بالأخضر والنسبة المئوية وغير ذلك من الإحصائيات المفيدة.
جل الأسئلة تصحح آليا؛ لأنها من نوع الاختيار من متعدد، باستثناء سؤال التركيب في القراءة وسؤال التعبير والإنشاء فيتم تصحيحهما يدويا.
تقويم تشخيصي في اللغة العربية عن طريق zipgrade |
تقويم تشخيصي في مادة اللغة العربية للسنة الأولى إعدادي
تعليمات للمتعلمين:
- هذه الورقة خاصة بأسئلة الرائز، لا تضع عليها أية إجابة.
- اقرأ النص قراءة جيدة ولون الحرف المناسب للإجابة الصحيحة على ورقة الإجابة.
- انتبه إلى المطلوب في الأسئلة: 6-7–8– 12–13-14 ، ( أربعة ألفاظ / كلمات) فقد تحتمل الإجابة اختياراً واحدا أو اختيارين اثنين في كل سؤال من هذه الأسئلة.
نص الانطلاق:
جَاوَزتُ الرَّابعةَ مِنْ عُمري وَجَاء سِنُّ الرِّفَاقِ واللَّعِبِ. ولمْ يَكُنْ لِي مِنْ مهرب في البيتِ إلا الشُّرْفَةَ، وهي تُطِلُّ عَلى فِناءِ البيتِ، وتُشْرِفُ على الطريقِ. وكان أطْفالُ الأسرةِ التي تسْكنُ الدَّوْرَ الأوّلَ يلعبون في الفِناءِ فجعلتُ أنظُرُ إليهم بعَيْنينِ مُشوَّقتين، فيتَطَلَّعُون أحياناً بأعْيُنٍ قرأتُ فيها دعوة صامتةً اهتزتْ لها جَوانِحِي.
واستأذنْتُ أُمِّي يوماً في الانْضِمامِ إليهمْ فقالتْ لي بارْتياعٍ: ((ماذا حدثَ لعقلكَ؟ ألا ترى أنَّهُمْ لا يكُفُّونَ عنِ العِراكِ؟ ما عَسَى أَنْ أفْعلَ لوْ ضَربُوك؟ أو أخْرَجُوا بِكَ إلى الطَّرِيقِ لا تَنْقَطِعُ به العربات؟... بلْ ماذا تُفِيدُ مِنْهُمْ إلَّا ((الشقاوةَ)) وسُوءَ الأَدَبَ؟ أَمَّا أنا فَأَقُصُّ عَلَيْكَ القِصَصَ، وإذا شِئْتَ خَرجْنَا مَعاً...إِذَا كُنْتَ تُحِبُّنِي فَلَا [تُفَارِقْنِي!]
نجيب محفوظ . ((السراب)). مكتبة مصر. القاهرة. الطبعة السابعة. ص: 21
أسئلة التقويم التشخيصي:
أولا: مكون القراءة:
1- حدد نوع النص من بين الأنواع التالية:
- نص سردي
- نص تفسيري
- نص مسرحي
- نص حجاجي
- الفقرة الأولى
- الفقرة الثانية
- الفقرة الثالثة
- شارع
- غرفة
- ساحة
- تستسلم
- تصمد
- تترك
- رفض الأم السماح لابنها باللعب مع أطفال الجيران
- سماح الأم لابنها باللعب مع أطفال الجيران
- خروج الطفل للعب مع أطفال الجيران
- الرابعة - البيت - أطفال - الطريق - القصص - الأسرة - الدنيا - أمي - صامتة
- السارد هو نفسه الشخصية الرئيسية
- السارد يخالف الشخصية الرئيسية
- السارد صديق للشخصية الرئيسية
- التضامن - الصدق - الحب - التسامح
ثانيا: مكون الدرس اللغوي:
- مَهْرَبٌ - مَهْرَبٍ
- دَعْوَةٌ - دَعْوَةً
- العَرَبَاتُ - العَرَبَاتِ
- أَلْعَبْ - أَلْعَبُ - أَلْعَبَ
- جاوزت الرابعة من عمري
- جاء سن الرفاق واللعب
- وهي تطل على فناء البيت
- حال
- مفعول به
- مفعول فيه
- نعت
- وقف الجندي شامخا.
- نال المتسابق جائزة.
- روى الرجل خبرا
- جمع مذكر سالم
- جمع مؤنث سالم
- جمع تكسير
- فاعل مرفوع بالواو
- فاعل مرفوع بالضمة
- خبر مرفوع بالضمة
- الفَلَّاحُ
- الفَلَّاحَ
- الفَلَّاحِ
- فعل + فاعل
- فعل + فاعل + مفعول به
- فعل + مفعول به + فاعل
ثالثا: التعبير والإنشاء:
from مدونة اللغة العربية https://bit.ly/3R9DdTs
via نصوص