*نص الانطلاق:
المعدة بيت الداء
كان الوقت قد اقترب من منتصف الليل، عندما رن جرس الهاتف في مسكني، خاطبني صديقي بلهجة ملؤها الخوف والاضطراب قائلاً: النجدةَ، النجدةَ يا دكتور، لقد عدتُ إلى منزلي، لأجد أن أفراد أسرتي جميعهم في حالة صحية متدهورة.
أسرعت إلى منزله في اللحظة ذاتها، وبالفحص والاستجواب كليهما، علمت أن السوء عندهم ابتدأ بآلام شديدة في البطن مع تجشؤات وأقياء متتالية، ثم انتابتهم الإسهالات بعد ذلك، هذه الأعراض كلها جعلت صديقي في حالة جزع واضطراب، وكان تشخيصي أن الإصابات جميعها ناجمة عن تسمم غذائي، وقد تحقق لي ذلك، بعد أن تأكدت مخبرياًّ بفحص بقايا طعام العشاء الذي كانت الأسرة قد اشترته من أحد المحلات التجارية، لذا توجهتُ إليهم ناصحاً:
- انتبهوا، انتبهوا إلى طعامكم، ولا تجعلوا الجوع يُعمي أبصاركم عن فساده، وتأكدوا، تأكدوا من سلامته وصلاحيته، وتذكروا أخيراً أن المعدة بيتُ الداء.
الدكتور محمد أمين عرقسوسي ((من ذكريات العمل الطبي)) بتصرف. ص 17 - المكتب الإسلامي . الطبعة الأولى 1994م
أولا: الفهم:
1- اشرح حسب سياق النص:
- انتابتهم: ...............................
- جزع: .....................................
2- لماذا لم يُصب الأب بأعراض المرض نفسها؟
...........................................................................................................................................................
3- ما سبب التسمم الغذائي الذي أُصيبت به الأسرة؟
...........................................................................................................................................................
ثانياً: التطبيق:
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التالية حسب موقعها داخل النص: [ ذاتها - كلها - الإصابات - جميعها ]
2- استخرج من النص مثالا لتوكيد لفظي .........................................................................
وآخر لتوكيد معنوي ......................................................................................................
3- أكمل الجمل التالية بتوكيد مناسب:
- تذكروا ..................... أن سلامة الطعام وصلاحيته..................... ضروريتان للصحة.
- المعدة .......................... بيت الداء
- راوي النص هو الطبيب ...........................
4- اجعل ما يلي توكيداً في جمل من إنشائك:
- كليهما: ........................................................................................................................
- جميعهن: .....................................................................................................................
* التصحيح:
أولا: الفهم:
1- اشرح حسب سياق النص:
- انتابتهم : أصابتهم واستولت عليهم
- جزع : ضد الصبر
2- لماذا لم يُصب الأب بأعراض المرض نفسها؟
- لأنه كان خارج البيت.
3- ما سبب التسمم الغذائي الذي أُصيبت به الأسرة؟
- طعام اشترته الأسرة من أحد المحلات التجارية.
ثانياً: التطبيق:
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التالية حسب موقعها داخل النص: [ ذَاتِهَا - كُلُّهَا - الِإصَابَاتِ - جَمِيعَهَا ]
2- استخرج من النص مثالا لتوكيد لفظي: النجدةَ، النجدةَ يا دكتور.
وآخر لتوكيد معنوي: لأجد أن أفراد أسرتي جميعهم في حالة صحية متدهورة.
3- أكمل الجمل التالية بتوكيد مناسب:
- تذكروا ، تذكروا أن سلامة الطعام وصلاحيته كلتيهما ضروريتان للصحة.
- المعدة عينها بيت الداء
- راوي النص هو الطبيب نفسه
4- اجعل ما يلي توكيداً في جمل من إنشائك:
- كليهما: راجعت الدرسين الأخيرين كليهما.
- جميعهن: التلميذات جميعهن مدعوات إلى الإجابة عن هذا السؤال.
from مدونة اللغة العربية https://bit.ly/3BMtNV4
via نصوص