القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

القيسي وش يرجع

القيسي وش يرجع أجمع المؤرخون حول أن جميع العائلات والقبائل المنتسبة لعائلة القيسي يرجعون إلى شبه الجزيرة العربية من حيث الأصل، وبالتحديد من نجد والحجاز بالمملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، وقد ورد الكثير من المواقف والأحداث التاريخية الهامة لهم بالمملكة والتي أثرت بهم وتأثروا بها، كما وقد ورد ذكرهم باعتبارهم طرف رئيسي وهام بتلك الأحداث، وهو ما يشير إلى ما لهم من أهمية هم ورجالهم الذين برزت أسمائهم على مر العصور.


القيسي وش يرجع

يرجع نسب عائلة القيسي لقيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومنه انحدرت العديد من القبائل القيسية ومنهم عمرو، وخصفة، وسعد، ويوجد كذلك سعد بن قيس عيلان ومنه انحدرت غيرها من القبائل منهم بنو عبدالله، وأشجع، وفزارة، وعبس، وأعصر، وغطفان وهو ما جعل نسبهم يعتبر من أكثر الأنساب شهرةً على مر تاريخ العرب، وأكثرهم تسلسل ووضوح من حيث الذكر بكتب التاريخ المختلفة.


قبائل قيس عيلان

انحدر عن قيس عيلان العديد من القبائل وهي:


فهم.

سليم.

ثقيف.

هوازن.

عدوان.

غطفان.

القيسي.

بنو محارب.

أبو مطر (المطور).

أعصر (باهلة، غني، الطفاوة).

حديث الرسول عن قيس عيلان

قال ابن الكلبي (وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن بنو عبد العزى. قال: بل أنتم بنو عبد الله)، وأمهم أسيلة بنت عكابة بن مصعب بن علي بن بكر بن وائل، ومن ثم ولد كل من ريث بن غطفان، وأهون بن ريث، وحرب بن ريث، وأشجع بن ريث، وبغيض بن ريث، ويطلق على بقيتهم بنو مالك بن أمة بن أهون وهم تابعين لبني ثعلبة بن سعد بن قيس.