القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

تم الإجابة عليه: حل اختبر نفسي علوم سادس ف2 : بدون تحميل

اختبر نفسي ص 65:
* أستنتج : 8مل – 5مل = 3مل ( 1مل = 1سم3 ) .
* التفكير الناقد : الكتلة هي كمية المادة في الجسم  ولا تتغير هذه المادة . بينما يعتمد الوزن على قوة الجاذبية المؤثرة في الجسم .
اختبر نفسي ص 73 :
* أقارن : يحتوي مخلوط من برادة الحديد والكبريت على عناصر كبريتيد الحديد نفسها ( حديد وكبريت ) ومع ذلك يحتفظ الحديد والكبريت في المخلوط بخصائصهما الأصلية ويمكن فصلهما .
* التفكير الناقد : ستختلف الإجابات , لكن قد تتضمن التربة والصخور الموجودة في أصص زراعة النباتات وبقايا بري قلم الرصاص في المبراة , ومحتويات سلة المهملات وغيرها .
اختبر نفسي ص 79 :
* أقارن : النخل طريقة فيزيائية بحتة , تعتمد على وجود فرق في حجم الدقائق , وهي عملية تتم في وسط جاف . ويعتمد الترشيح على نفاذية المرشح أو المادة مثل الرمل .
* التفكير الناقد : إذا كانت حبوب الفاصولياء بحجوم مختلفة فإنه يمكن فصلها بطريقة النخل وباستعمال مناخل بحجوم متنوعة أو التقاطها باليد .
اختبر نفسي ص 91 :
* السبب والنتيجة : المواد المتفاعلة تظهر جهة ذيل السهم . والمواد الناتجة تظهر جهة رأس السهم .
* التفكير الناقد : ستتضمن المواد الناتجة العناصر الثلاثة نفسها .
اختبر نفسي ص 52:
* أقارن : أوجه التشابه : تحتوي جميعها على نجوم تدور حول مركز المجرة , أوجه الاختلاف : المجرة اللولبية تبدو كالدوامة بأذرع , وتحتوي على كمية كبيرة من الغبار . المجرة الإهليجية ذات شكل بيضي  وليس لها أذرع وقد تحتوي على قليل من الغبار . المجرة غير المنتظمة ليس لها شكل محدد , وكميات الغبار والغاز متغيرة .
* التفكير الناقد : شكلها غير المنتظم وكمية السديم الموجودة فيها .
اختبر نفسي ص 68:
* أستنتج : عند اختراع أنواع من البلاستيك وإنتاجها بكميات كبيرة , فإنها تستعمل في صناعات جديدة منها الصناعات الإلكترونية والعوازل الكهربائية .
* التفكير الناقد : يجب أن يرتدي الناس ألبسة واقية تحتوي مواد عازلة , منها أحذية وقفازات مطاطية ونظارات واقية بلاستيكية , تمنع هذه المواد توصيل الحرارة والكهرباء التي قد تؤذي الجسم . أقبل جميع الإجابات المعقولة .
اختبر نفسي ص 67:
* أستنتج : يطفو الجسم عندما تكون كثافته أقل من كثافة السائل الذي يوضع فيه .
* التفكير الناقد : لأن الكثافة هي نسبة الكتلة إلى الحجم , فأي شيء كتلته قليلة ( مثل قطعة النقود ) ويضغط إلى حجم صغير , ستكون له كثافة أكبر من شيء كبيرة أجزاؤه غير متراصة ( مثل قطعة إسفنج جافة ) .

 التفكير الناقد : ستتنوع الإجابات , ولكن كلما كانت الدقائق أصغر والسائل المعلق أكثف , استغرقت الدقائق فترة أطول لتترسب .
اختبر نفسي ص 54:
* أقارن : يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من غازي الهيدروجين والهيليوم , ويتكون الغلاف الجوي للأرض حالياً من النيتروجين والأكسجين وبخار الماء  وثاني أكسيد الكربون .
* التفكير الناقد : فقد الغلاف الجوي البدائي غازي الهيدروجين والهيليوم , واستبدل بها غازات بركانية من بخار الماء , وثاني أكسيد الكربون , والنيتروجين  ثم أضيف الأكسجين بعد ظهور النباتات التي أنتجت الأكسجين بفعل عملية البناء الضوئي .

اختبر نفسي ص 113:
* الفكرة الرئيسية والتفاصيل : إجابة محتملة : أقيس طول السهم الذي يصل بين موقعه القديم الذي تحرك منه والموقع الذي وصل إليه .
* التفكير الناقد : إذا كنت ثابتاً ( جالساً ) في إطار مرجعي والإطار الذي اجلس فيه متحركاً بالنسبة إلى إطار آخر مثال ذلك أكون جالساً في سيارة متحركة فأجزاء السيارة التي اجلس فيها إطار ثابت بالنسبة لي والطريق إطار متحرك .
اختبر نفسي ص 121 :
* المشكلة والحل : إجابات محتملة : زيادة قوة الدفع عن طريق تغير الأجنحة ليرفعها الهواء أكثر , تصميم الطائرة ليكون لها مقاومة هواء أقل , تقليل كتلتها لتصبح أخف .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : عند رمي قطعة مستديرة من طين " معجونة " على حائط صلب فإن السطح الصلب للحائط يؤثر بقوة في العجينة , ويوقف حركتها ويغير من شكلها .
اختبر نفسي ص 123 :
* المشكلة والحل : إجابات محتملة : زيادة وزن السيارة , تركيب سلاسل معدنية حول الإطارات .
* التفكير الناقد : إجابات محتملة : لا يمكنك المشي أو التحرك دون احتكاك لان قدمك ستنزلق على أي شيء
اختبر نفسي ص 94 :
* السبب والنتيجة : سوف يبطئ التفاعل وربما يتوقف .
* التفكير الناقد : نوع هذا التفاعل طارد للطاقة لأنه يطلق طاقة على شكل حرارة .
اختبر نفسي ص 101 :
* أستنتج : ستكون قيمة الرقم الهيدروجيني أقل من 7
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : الأطعمة التي لها قيمة رقم هيدروجيني منخفضة , مثل الحمضيات والأطعمة التي تحتوي على الخل أو الليمون .
اختبر نفسي ص 102 :
* أستنتج : الأملاح تتكون نتيجة لتفاعل الحمض مع القاعدة .
* التفكير الناقد : المحلول الملحي متعادل ورقمه الهيدروجيني 7.
اختبر نفسي ص 99 :
* أستنتج : إذا لم يتفاعل غاز مع عناصر أخرى فعلى الأرجح أنه ينتمي إلى مجموعة الغازات النبيلة , وتوجد الغازات النبيلة في العمود الأيمن من الجدول الدوري .
* التفكير الناقد : تعد الفلزات القلوية غير آمنة عند التعامل معها , لأنها شديدة التفاعل .
اختبر نفسي ص 93 :
* السبب والنتيجة : من العوامل التي تزيد من سرعة التفاعلات الكيميائية : ارتفاع درجة الحرارة , وزيادة التركيز , وزيادة الضغط , وزيادة مساحة سطح المواد المتفاعلة .
* التفكير الناقد : يمكن أن يكون تفاعل اتحاد , حيث تتحد مادة الفضة النقية مع مادة أخرى " في هذه الحالة الكبريت " لتكوين مادة أخرى وهي كبريتيد الفضة    ( مركب فقد بريق الفضة )  .
اختبر نفسي ص 116 :
* الفكرة الرئيسية والتفاصيل : السرعة = التسارع × الزمن , السرعة = 125×4= 8م/ث .
* التفكير الناقد : التسارع زيادة السرعة في وحدة الزمن والتباطؤ إنقاص السرعة في وحدة الزمن .
اختبر نفسي ص 115 :
* الفكرة الرئيسية والتفاصيل : لا , لا بد من تحديد الاتجاه للوصول إلى المكان المناسب .
* التفكير الناقد : للوصول إلى المكان المناسب في الوقت المناسب .
 
اختبر نفسي ص 125 :
* المشكلة والحل : يجب استعمال قوى متزنة  ويتطلب ذلك موازنة قوة الجاذبية بقوة أخرى . ويمكن عمل ذلك باستخدام قوة الطفو , إذ يمكن ملء البالون بغاز ساخن أو قليل الكثافة .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : يحدث تناقص فجائي في تسارع السيارة خلال التصادم . على حين لا يزال جسمي يتحرك بخط مستقيم وقد يصطدم بزجاج السيارة الأمامي . إن حزام الأمان يضيف قوة تغير من سرعتي المتجهة وتؤدي إلى الوقوف .
اختبر نفسي ص 142 :
* أتتبع : 1. إما تماس كهربائي أو دوائر كهربائية عديدة موصولة على التوازي تزيد التيار الكهربائي .
2. سيسخن التيار الكهربائي الأسلاك .
3. ستؤدي الحرارة إلى اشتعال الأجسام المجاورة .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : يشبه المنصهر المفتاح لأنه يمكن أن يوقف تدفق التيار الكهربائي ويوصل المنصهر في الدائرة الكهربائية على التوالي . ويختلف المنصهر عن المفتاح فالمنصهر لا يمكن استخدامه مرة أخرى ويجب استبداله , لأن السلك الذي بداخل المنصهر ينصهر .
اختبر نفسي ص 139 :
* أتتبع : تحول الطاقة الكيميائية في البطارية إلى طاقة كهربائية , ثم تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية وحرارية بوساطة المقاومة الكهربائية التي في المصباح الكهربائي .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : كلاهما يبطئ الحركة , ويفقد النظام طاقة , وكلاهما يحول الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية أو طاقة ضوئية .
اختبر نفسي ص 127 :
* المشكلة والحل : يعد اندفاع الغازات من مؤخرة المركبة الفضائية قوة فعل , وتنطلق المركبة بقوة نحو الأمام كرد فعل , مما يعطيها تسارعاً .
* التفكير الناقد : تؤثر القدم بقوة في الطريق وفي مقابل ذلك , تؤثر الطريق برد فعل على القـدم لتتحرك
اختبر نفسي ص 137 :
* أتتبع : 1.الإلكترونات الزائدة ( الإضافية ) في البالون تتنافر مع الإلكترونات التي في الجزء الأقرب من الجدار .
2. بوجود إلكترونات قليلة , يصبح جزء الجدار القريب من البالون موجب الشحنة جزئياً .
3. يجذب جزء الجدار موجب الشحنة البالون سالب الشحنة .
* التفكير الناقد : سيحدث تجاذب بين الشحنات المختلفة , وستنتقل الإلكترونات باتجاه البروتونات على طول الموصلين , وبذلك تتساوى الشحنات ويصبح الموصلان متعادلين .
اختبر نفسي ص 126 :
* المشكلة والحل : يمكن زيادة القوة غير المتزنة التي تؤثر في اتجاه حركة السيارة في سيارة السباق عن طريق تقليل الاحتكاك , أو قوة الإعاقة ( مقاومة للهواء ) أو زيادة قوة المحرك , ويمكن أيضاً تقليل كتلة السيارة .
* التفكير الناقد : يبقى التسارع ثابتاً .
اختبر نفسي ص 141 :
* أتتبع : يقل سطوع المصابيح وتستمر كلما أضيف مصباح جديد إلى الدائرة الموصولة على التوازي  فكل مقاومة تستهلك طاقة من الدائرة , وكلما زادت المقاومات , تنقص طاقة إضاءة كل مصباح .
 * التفكير الناقد : إجابة محتملة : يسري التيار الكهربائي نفسه في الدائرة الكهربائية الموصولة على التوالي في مسار واحد في جميع المصابيح . بينما يتفرع التيار الكهربائي المار في الدائرة الكهربائية الموصولة على التوازي ويسري في أكثر من مسار وفي كل مصباح تيار منفصل عن التيارات المارة بالمصابيح الأخرى .
 

اختبر نفسي ص 147 :
* أقارن : إجابة محتملة : للأرض قطبان مغناطيسيان شمالي وجنوبي وكذلك للقضيب المغناطيسي  والأرض مغناطيس دائم مثل معظم المغناطيسيات . للأرض قطبان جغرافيان شمالي وجنوبي , ولا يوجد للقضيب المغناطيسي قطبان جغرافيان .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : تصطف العديد من ذرات المغناطيس الدائم في الاتجاه نفسه . ويمكن وضع قطعة الحديد التي تتجه الأقطاب الشمالية والأقطاب الجنوبية لذراتها في اتجاه عشوائي بالقرب من مغناطيس قوي , بحيث تسحب الذرات وتصطف في الاتجاه نفسه , فيتكون مغناطيس دائم ضعيف .
اختبر نفسي ص 152 :
* أقارن : الرفع المغناطيسي هي قوة رفع مثل الطفو يعمل الرفع المغناطيسي عادة ضد الجاذبية , والطفو عملية طبيعية , أما الرفع المغناطيسي فهو عملية اصطناعية .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : لرفع قضيب مغناطيسي سنحتاج إلى قطبين متشابهين في كل جهة من القضيب المغناطيسي لدفعه أو رفعه ( مثال : قطب جنوبي جهة القطب الجنوبي للقضيب المغناطيسي وقطب شمالي جهة القطب الشمالي للقضيب المغناطيسي ) وتحتاج أيضاً إلى مغناطيسيات كهربائية أخرى , كي لا ينقلب القضيب المغناطيسي , ولرفعه من أعلى ستحتاج إلى قطبين متضادين في كل جهة  قطب جنوبي مقابل القطب الشمالي , وقطب شمالي مقابل القطب الجنوبي .

اختبر نفسي ص 150 :
* أقارن : لكل منهما ملفات مثبتة بمحور داخل مجال مغناطيسيات دائمة . يدور المحور في المولد الكهربائي مما يؤدي إلى سريان الكهرباء في الملفات . على حين تسري الكهرباء التي في المحركات الكهربائية داخل الملفات , مكونة مجالاً يؤدي إلى دوران المحور .
* التفكير الناقد : سيستمر توليد الكهرباء , وسيعمل كالمعتاد . المغناطيسيات الدائمة ثقيلة , لذلك فإن تحريك الملفات أسهل من تحريك المغناطيسيات في المولد الكهربائي .